سپتمبر 24, 2020

دیوپاچاتصویرته سرټيټول شرعارواده ؟

دیوپاچاتصویرته سرټيټول شرعارواده ؟

الاستفتاء :محترم مفتی صاحب ! مایوڅه خلګ ولیدل چې دازادۍ په ورځ يې  یوتصویرته داکرام په ډول سر ټيټول ایا داعمل شرعا دیوه داسي چال لپاره روا ده چې ځان مسلمان  ګڼي  ؟حمید

الجواب حامدا ومصلیا وبعد:که چېرې يې دغه سرټيټول درکوع  په اندازه وي اوپه دي عمل باندي مقصود دهغه بت یا تصویر تعظیم وي نوبیاخو دتعظیم لغیرالله لامله چې دعبادت په ډول وشي دادشرک عمل ګڼل کېږي  ،زموږ ځيني کتابونه مطلقا انحناء [سرټيټول ] دمجوسوعمل ګڼي

في المحیط البرهاني  ۵\۳۹۶  وإن سجد بنية العادة للسلطان أو لم تحضره النية، فقد كفر

….الانحناء للسلطان أو لغيره، وإنه مكروه؛ لأنه تشبه بفعل المجوس.

وفي ردالمحتار  :وفي الظهيرية يكفر بالسجدة مطلقا وفي الزاهدي الإيماء في السلام إلى قريب الركوع كالسجود وفي المحيط أنه يكره الانحناء للسلطان وغيره اه . باب الاستبرا 6\383

وفي الفتاوى الهندية : الانحناء للسلطان أو لغيره مكروه لأنه يشبه فعل المجوس كذا في جواهر الأخلاطي .

وقال البجيرمي في حاشيته : الانحناء لمخلوق كما يفعل عند ملاقاة العظماء حرام عند الإطلاق أو قصد تعظيمهم لا كتعظيم الله، وكفر إن قصد تعظيمهم كتعظيم الله تعالى.

وفي الموسوعة الفقهیة : أما إذا انحنى ووصل انحناؤه إلى حد الركوع فقد ذهب بعض العلماء إلى أنه إن لم يقصد تعظيم ذلك الغير كتعظيم الله لم يكن كفرا ولا حراما , ولكن يكره أشد الكراهة لأن صورته تقع في العادة للمخلوق كثيرا . وذهب بعضهم إلى حرمة ذلك ولو لم يكن لتعظيم ذلك المخلوق , لأن صورة هيئة الركوع لم تعهد إلا لعبادة الله سبحانه. اهـ.

وجاء في صفحة اسلام سوال وجوا ب  برقم ۸  1042ولا شك ان الانحناء عبادة لله تعالى كما في الركوع فإذا فُعل ذلك من غير مصافحة أو تقبيل كان ذلك تعظيما لذلك الشخص فيكون شركا .

وقد أفتت اللجنة الدائمة في السعودية في هذه المسألة بالتحريم ، وذلك في الفتوى رقم:۱۸۲۲۱

کتبه : مفتي ابوسعید عفی عنه

Related posts