اکتوبر 24, 2020

دیرغلګرو غلامان چې حرام حلال ګڼي !

دیرغلګرو غلامان چې حرام حلال ګڼي !

الاستفتاء ..محترم مفتي صاحب !  دیرغلګرو ځني غلامان  داسي هم  دي چې قطعي حرام ته  حلال وايې [ مثلا که دسود خبره راشي دوئ وايې :دا  اوس دټولې نړۍ اقتصادي لاره ده پروانه لري اوپه دې کې څه مشکل نشته ]،اوکله بیا حلال ته حرام وايې . اوموږ اوریدلي دي چې په دې سره سړی له ایمان  څخه وزي .نوداخبره څومره سمه ده ؟ دین محمد

الجواب حامدا ومصلیاوبعد: هغه څه چې په اسلام کې قطعي ثبوت ولري اویوڅوک ځني انکار کوي په دې سره نه یواځې مرتد اوکافر کیږي ،بلکه هغه وړانديني ټول اعمال يې هم ضائع دي .

قال الله تعالی :أُولَئِكَ الَّذِينَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ (22)
 يعني بقوله: ” أولئك “، الذين يكفرون بآيات الله. ومعنى ذلك: أنّ الذين ذكرناهم، هم =” الذين حبطت أعمالهم “، يعني: بطلت أعمالهم  في الدنيا والآخرة “. فأما في الدنيا فلم ينالوا بها محمدةً ولا ثناء من الناس، لأنهم كانوا على ضلال وباطل، ولم يرفع الله لهم بها ذكرًا، بل لعنهم وهتك أستارهم، وأبدى ما كانوا يخفون من قبائح أعمالهم على ألسن أنبيائه ورسله في كتبه التي أنـزلها عليهم، فأبقى لهم ما بقيت الدنيا مذمَّةً، فذلك حبوطها في الدنيا. وأما في الآخرة، فإنه أعدّ لهم فيها من العقاب ما وصف في كتابه، وأعلم عباده أن أعمالهم تصير بُورًا لا ثوابَ لها، لأنها كانت كفرًا بالله، فجزاءُ أهلها الخلودُ في الجحيم.

وفي البحر ۵\۲۰۶ : والاصل ان من اعتقد الحرام حلالا …فانکان حراما لعینه فان کان دلیله قطعیا کفر …

وفي خلاصة الفتاوی ۲\۳۸۳وفیمااذاکان حراما لعینه انما یکفر اذا اذاکانت الحرمة قدمت بدلیل قطعي .

وفي الهندیه ۲\ ۲۷۲ وفیمااذاکان حراما لعینه انمایکفر اذا کانت الحرمة ثابتة بدلیل مقطوع به .ومثله في البزازیة بهامش الهندیة ۶\۳۳۴

والله تعالی اعلم

Related posts