اکتوبر 30, 2020

دصلاة تسبیح اړوند فقهي مسایل : ۳ برخه

دصلاة تسبیح اړوند فقهي مسایل : ۳ برخه

دصلاة تسبیح وخت :

دصلاة تسبیح دلمانځه داد کولو هغه وخت چې  ملاعلي قاري رح په المرقاة شرح المشکاة المصابیح ج۴ص ۴۸۸)کې لیکلی هغه دادی چې دالمونځ دغرمې له زوال څخه وروسته او دماسپخین دلمانځه څخه مخکې ادا شي او دا وایې چې پدې کې سنت وارد شوي دي لکه وایې : وأن يفعلها بعد الزوال قبل صلاة الظهر …).

صلاة   تسبیح  کې  دسورتونو  ټاکنه :علامه ابن عابدین شامي رح په خپله حاشیة ردالمحتار کې لیکي چې :له عبدالله ابن عباس رض عنه څخه صلاة تسبیح کې دمعلوموسورتونودقرائت پوښتنه وشوه ،هغه ورته وویل چې سورت التکاثر ،سورت العصر ،سورت الکافرون او سورت الاخلاص پکې ویل کیږي .

بعضي فقهاء وایې چې ددې له نامه سره دمناسبت له امله پکې افضل داده چې داسورتونه پکې وویل شي : الحديد والحشر والصف والتغابن….

او المرقاة شرح المشکاة کې لیکی چې : صلاة تسبیح کې  کله کله سورت الزلزلة ,العاديات ,الفتح اوالإخلاص لوله او كله كله پکې  ألهاكم  ,العصر ,الكافرون اوالإخلاص سورتونه لوله !

له تشهد څخه وروسته دخپلو حاجاتو او اړتیاوو لپاره دعا ووایه او بیا سلام وګرځوه !

، وأن يكون دعاءه بعد التشهد قبل السلام ثم يسلم ويدعو لحاجته،

فتاوی شامیه لیکي چې :له عبدالله بن مبارک څخه منقول دي چې نوموړې تسبیحات باید رکوع او سجده کې له هغې وروسته وویل شي ،چې کله درکوع او سجدې خپل تسبیحات ولوستل شي .

(فتاوي هندیه )له (المضمرات) څخه رانقلوي چې (المعلی )وایې چې صلاة تسبیح به دماسپخین له لمانځه څخه مخکې اداکوئ !

که څوک لمانځه کې سهوه شي ،بیا سجده سهوه وکړي او دتسبیحاتو ټاکلې شمیر پوره نکړي ،نوکولای شي چې بل محل یا ځای کې یې ووایې، لکه همدامسئله حاشیة ردالمحتار پدې عبارت سره رانقل کړي ده : وقيل لابن المبارك: لو سها فسجد هل يسبح عشرا عشرا؟ قال: لا، إنما هي ثلاثمائة تسبيحة.

قال المنلا علي في شرح المشكاة: مفهومه أنه إن سها ونقص عددا من محل معين يأتي به في محل آخر تكلمة للعدد المطلوب ا ه.

قلت: واستفيد أنه ليس له الرجوع إلى المحل الذي سها فيه، وهو ظاهر، وينبغي كما قال بعض الشافعية أن يأتي بما ترك فيما يليه إن كان غير قصير فتسبيح الاعتدال يأتي به في السجود، أما تسبيح الركوع فيأتي به في السجود أيضا لا في الاعتدال لانه قصير.

قلت: وكذا تسبيح السجدة الاولى يأتي به في الثانية لا في الجلسة، لان تطويلها غير مشروع عندنا على ما مر في الواجبات.

تسبيحات به لمانځه کې په ګوتو نه شمیرې ،بلکې زړه کې به یې شمیري که اړتیا وه، دګوتو په زور کولوسره یې هم شمیرلای شي! همداخبره رد المحتار دالقنیة )په حواله داسې راخستي ده : وفي القنية: لا يعد التسبيحات بالاصابع إن قدر أن يحفظ بالقلب، وإلا يغمز الاصابع.

له تشهد وروسته او سلام څخه مخکې به دې لمانځه کې دځان داړتیاوو او حاجاتو لپاره دعا وغواړې ،چې، ډول دعا وي خوکه څوک کولای شي ،نو هغه دعا دې له تشهد څخه وروسته ولولي کومه چې (ابن طولون الدمشقي الحنفي له ابن عباس رض ی الله څخه رانقل کړي ده اوهغه له حوالې سره داده ورأيت للعلامة ابن طولون الدمشقي الحنفي رسالة سماها (ثمر الترشيح في صلاة التراويح) بخطه أسند فيها عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما: أنه يقال فيها بعد التشهد قبل السلام: اللهم إني أسألك توفيق أهل الهدى، وأعمال أهل اليقين، ومناصحة أهل التوبة، وعزم أهل الصبر، وجد أهل

الخشية، وطلب أهل الرغبة، وتعبد أهل الورع، وعرفان أهل العلم حتى أخافك.

اللهم إني أسألك مخافة تحجزني عن معاصيك حتى أعمل بطاعتك، وعملا أستحق به رضاك، حتى أناصحك بالتوبة خوفا منك، وحتى أخلص لك النصيحة حبا لك، وحتى أتوكل عليك في الامور حسن ظن بك، سبحان خالق النور ا ه.

(حاشیة رد المحتار ج۲ص۲۱)

په جمعه   دصلاة تسبیح شرعي جایزه :

زمونږدتتبع او پلټنو مطابق له رمضان المبارک پرته په عامو حالاتو کې علی الدوام (مواظبة ً) او علی سبیل التداعی وعلی سبیل الاجتماع ټول تطوعات (نوافل)، عام ددې نه چې صلوة التسبیح وي اوکه نور تطوعات یا نوافل لمونځونه وي، په جمعه باندې کول یې له څوګوتشمیر مواضعو څخه غیر ثابت ندي او دحنفی مذهب د فقهاوو په نظر عام نوافل درمضان له قیام اللیل پرته په مستدامه توګه  په جمعه کول مکروه دي ،چې صلوة التسبیح هم دعاموتطوعاتو یا نوافلو غوندې یو نفلي یا مستحب لمونځ دی ،چې سنن ابي داود ،جامع الترمذي ،سنن البیهقي ،دارقطنی وغیره محدثینو یې دمشروعیت حدیث له رسول الله صلی الله علیه وسلم څخه دابن عباس رضی الله عنه په روایت رانقل کړی  او ابن خزیمه او حاکم داحدیث تصحیح کړی اودحسن په مرتبه کې یې نیولی ،همداسې  له سلفو څخه یې په جمع کول ندې ثابت ،او نه پکې کوم مصحح قول یا روایت مونږپیداکړ ،نولذا صلوة تسبیح باید ځانته ادا شي او په جمع باید علی سبیل التداعی او دهمیش لپاره ونشي کما في (درر الحکام شرح غررالاحکام) : وَلَا يُصَلَّى التَّطَوُّعُ بِجَمَاعَةٍ إلَّا قِيَامُ رَمَضَانَ وَعَنْ شَمْسِ الْأَئِمَّةِ الْكَرْدَرِيِّ أَنَّ التَّطَوُّعَ بِالْجَمَاعَةِ إنَّمَا يُكْرَهُ إذَا كَانَ عَلَى سَبِيلِ التَّدَاعِي أَمَّا لَوْ اقْتَدَى وَاحِدٌ بِوَاحِدٍ وَاثْنَانِ بِوَاحِدٍ لَا يُكْرَهُ وَإِذَا اقْتَدَى ثَلَاثَةٌ بِوَاحِدٍ اُخْتُلِفَ فِيهِ ، وَإِنْ اقْتَدَى أَرْبَعَةٌ بِوَاحِدٍ كُرِهَ اتِّفَاقًا ، كَذَا فِي الْكَافِي .

(درر الحکام شرح غررالاحکام ج۲ص۴۴)

همداسې ابن عابدین شامي رح  داسې لیکلي دي :

ينقل عبارة البزازية بتمامها، ونصها: ولا ينبغي أن يتكلف لالتزام ما لم يكن في الصدر الاول، كل هذا التكلف لاقامة أمر مكروه، وهو أداء النفل بالجماعة على سبيل التداعي، فلو ترك أمثال هذه الصلوات تارك ليعلم الناس أنه ليس من الشعار فحسن ا ه.

(ردالمحتار علی الدرالمختارج۲ص۵۲)

نورې حوالې ددې موضوع دتشریح په اړه لاندې  راوړل شوي دي :

(ولا يصلي الوتر) ولا التطوع (بجماعة في غير شهر رمضان): أي يكره ذلك لو على سبيل التداعي. در. وعليه إجماع المسلمين. هداية.

(اللباب فی شرح الکتاب ج۱ص۶۰)

قَوْلُهُ : لِأَنَّهُ نَفْلٌ أَيْ الْوِتْرُ ا هـ وَقَوْلُهُ فِي غَيْرِ رَمَضَانَ مَكْرُوهَةٌ وَفِي الدِّرَايَةِ نَقْلًا عَنْ الْوَلْوَالِجِيِّ وَصَلَاةُ النَّفْلِ بِالْجَمَاعَةِ مَكْرُوهٌ مَا خَلَا قِيَامَ رَمَضَانَ وَصَلَاةَ الْكُسُوفِ ؛ لِأَنَّهُ لَمْ يَفْعَلْهَا الصَّحَابَةُ..

(تبیین الحقایق شرح کنزالدقایق ج۲ص۳۵۷)

————————

ينقل عبارة البزازية بتمامها، ونصها: ولا ينبغي أن يتكلف لالتزام ما لم يكن في الصدر الاول، كل هذا التكلف لاقامة أمر مكروه، وهو أداء النفل بالجماعة على سبيل التداعي، فلو ترك أمثال هذه الصلوات تارك ليعلم الناس أنه ليس من الشعار فحسن ا ه.

(حاشیة رد المحتارج۲ص۵۲)

قوله: (على سبيل التداعي) هو أن يدعو بعضهم بعضا كما في المغرب، وفسره الواني بالكثرة وهو لازم معناه.

(رد المحتارعلی الدرالمختار ج۲ص۵۱)

 

——————————–

….وأما وتر غيره وتطوعه فمكروهة فيهما على سبيل التداعي قال شمس الأئمة الحلواني إن اقتدى به ثلاثة لا يكون تداعيا فلا يكره إتفاقا وإن اقتدى به أربعة فالأصح الكراهة

(حاشیة الطحطاوي علی المراقی ج۱ص۱۹۱)

————————————

ماخذونه /مصادر :

(سنن  أبي داود (1297).

((سنن ابن ماجة)) (1387) ,

تخريج ابن خزيمة 1216.)

(الجامع الصحيح الترمذي ج2ص97)

(حاشیة الطحطاوی علی مراقی الفلاح ج۱ص۲۴۴)

(الاذ کار النوویة لمحی الدین النووي ج۱ص۴۰۱).

(مرقاة المفاتیح شرح مشکاة المصابیح ج۴ص۴۸۷)

(تحفة الاحوذي شرح جامع الترمذی ج۴ص۵۷)

الترغیب /للمنذری

(الخصال المفکرة للذنوب المقدمة والموخرة لابن حجر رح)

(التلخیص  لابن حجر العسقلانی رح

(تحفة الاحوذی شرح جامع الترمذی ج۴ص۵۵)

 

(العرف الشذی للکشمیری ج۲ص۳۸)

(حاشیة رد المحتار ج۲ص۲۱)

(المصنف الصنعانی ج۷ص۲۴۲۹

 

الاثار المرفوعة للشيخ عبد الحي اللكنوى 354

(فقه العبادات –حنفی  ج۱ص۱۰۷)

 

الجامع الصحيح الترمذي ج2ص97)

(العرف الشذي شرح الترمذي)

(مرقاة المفاتیح شرح المشکاة المصابیح ج۴ص۴۸۸.)

(درر الحکام شرح غررالاحکام ج۲ص۴۴)

(اللباب فی شرح الکتاب ج۱ص۶۰)

(تبیین الحقایق شرح کنزالدقایق ج۲ص۳۵۷)

Related posts