اګست 04, 2020

ایا سنت ایله کول ګناه ده ؟

ایا سنت ایله کول ګناه ده ؟

الاستفتاء  محترم مفتي صاحب زه په دکانداري مصروف یم یواځې دومره وخت لرم  چې فرض لمونځ په جماعت اداء کړم  ،دفرض لمانځه نه مخ کې اوروسته سنت نشم اداء  کولای نوزه ګنهګار ګڼل کیږم اوکنه  ؟ عبدالله شاه

الجواب حامدا ومصلیا وبعد: فقهاو لیکلي دي :هغه تن چې عمدایعني په قصدبلاعذره درسول الله صلی الله علیه وسلم موکده سنت ایله کوي هغه درسول الله صلی الله علیه وسلم له شفاعت څخه محروم دی ،لکه په دې هکله چې حدېث هم مصرح دی .

او که دکوم شرعي عذر له امله  سنت نشي کولای نو په ترک باندي يې نه ګناهګاریږي . په ذکرشوي صورت کې که تاسو ددې لپاره چې ډیره سوداء وکړئ سنت ایله کوئ ! نوداکوم شرعي عذر نه دی ،اوکه تاسو په دې ویریږئ چې مال به مو څوک یوسي یابه ضائع شي نوداشرعي عذر دی  .

في الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار (1 / 104)  (قوله: ويلام) أي يعاتب بالتاء لايعاقب، كما أفاده في البحر والنهر، لكن في التلويح ترك السنة المؤكدة قريب من الحرام يستحق حرمان الشفاعة، لقوله عليه الصلاة والسلام: «من ترك سنني لم ينل شفاعتي» . اهـ. وفي التحرير: إن تاركها يستوجب التضليل واللوم،. اهـ. والمراد الترك بلا عذر على سبيل الإصرار كما في شرح التحرير لابن أمير حاج، ويؤيده ما سيأتي في سنن الوضوء من أنه لو اكتفى بالغسل مرة إن اعتاده أثم، وإلا لا.وفي البحر من باب صفة الصلاة: الذي يظهر من كلام أهل المذهب أن الاسم منوط بترك الواجب أو السنة المؤكدة على الصحيح؛ لتصريحهم بأن من ترك سنن الصلوات الخمس قيل: لايأثم والصحيح أنه يأثم، ذكره في فتح القدير، وتصريحهم بالإثم لمن ترك الجماعة مع أنها سنة مؤكدة على الصحيح وكذا في نظائره لمن تتبع كلامهم، ولا شك أن الإثم مقول بالتشكيك بعضه أشد من بعض، فالإثم لتارك السنة المؤكدة أخف من الإثم لتارك الواجب. اهـ. قال في النهر هناك: ويؤيده ما في الكشف الكبير معزيًا إلى أصول أبي اليسر: حكم السنة أن يندب إلى تحصيلها، ويلام على تركها مع لحوق إثم يسير”. فقط والله أعلم

کتبه :مفتي ابوحامد عفی عنه

Related posts