دسمبر 03, 2020

مسجدته دداخلیدو په مهال سلام اچول ؟

مسجدته دداخلیدو په مهال سلام اچول ؟

الاستفتاء رقم …. محترم مفتي صاحب ! موږ چي کله مسجدته ورشو خلګ په تسبیح ،تلاوت یاذکر باندي اخته وي نوموږ سلام اچوو اوکنه ؟ مستحب یامسنونه طریقه کومه ده ؟

الجوا ب  حامدا ومصلیاوبعد: په مذکوره صورت کې یعني چې خلګ په تلاوت یاذکر باندي مشغول وي سلام وراچول خلګوته مکروه دی ،البته که خلګ  په ذکریاتلاوت باندي نه وي اخته یواځې دلمانځه په انتظارکې ناست وي هغوئ ته سلام وراچول سنت دی .

في الهندیة  ۵\ ۳۲۵ کتاب الکراهیة  “السلام تحية الزائرين، والذين جلسوا في المسجد للقراءة والتسبيح أو لانتظار الصلاة ما جلسوا فيه لدخول الزائرين عليهم، فليس هذا أوان السلام فلا يسلم عليهم، ولهذا قالوا: لو سلم عليهم الداخل وسعهم أن لا يجيبوه، كذا في القنية…

يكره السلام عند قراءة القرآن جهراً، وكذا عند مذاكرة العلم، وعند الأذان والإقامة، والصحيح أنه لا يرد في هذه المواضع أيضاً، كذا في الغياثية.

إن سلم في حالة التلاوة المختار أنه يجب الرد، كذا في الوجيز للكردري. وهو اختيار الصدر الشهيد، وهكذا اختيار الفقيه أبي الليث – رحمه الله تعالى – هكذا في المحيط.”

وفي ردالمحتار۱\۶۱۶   : باب ما يفسد الصلاة وما يكره فيها.  قوله: ذاكر: فسره بعضهم بالواعظ لأنه يذكر الله تعالى ويذكر الناس به؛ والظاهر أنه أعم، فيكره السلام على مشتغل بذكر الله تعالى بأي وجه كان رحمتي.”وفیه .. وإن دخل مسجدًا وبعض القوم في الصلاة وبعضهم لم يكونوا فيها يسلم وإن لم يسلم لم يكن تاركًا للسنة اهـ. …وإذا جلس القاضي ناحية من المسجد للحكم لايسلم على الخصوم، ولايسلم عليه؛ لأنه جلس للحكم والسلام تحية الزائرين.” الحظر والإباحة، فصل فی البیع6 \ 413 و 415، ط: ایچ، ایم، سعید

والله تعالی اعلم

Related posts